ما هي أبرز الأسباب المؤدية إلى تسوّس الأسنان؟



تسوس الأسنان الذي يعاني منه بعض الناس هو عبارة عن أجزاء من أسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطوّر إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي.

اسباب تسوس الاسنان

هذه الثقوب تدمّر بنية الأسنان، ويحدث التّسوس الذي يعتبر مشكلة يعاني منها العديد من الناس. يحدث التّسوس في مكان ما بحيث ينحلّ المحتوى المعدني في السن بواسطة الأحماض التي تتكوّن من أنواع معيّنة من البكتيريا التي تعيش في فم الأسنان.

تشكل الأسنان عاملاً مهماً في الشكل الجمالي للوجه، لذلك من الضروري الانتظام ببرامج الوقاية من التسوس لمنع حدوث الكثير من المشاكل مستقبلاً وللحافظ على أسنان نظيفة وجميلة .

من أبرز أسباب التسوس:

  • البكتيريا: يحتوي تجويف الفم،على أنواع عديدة من الجراثيم المختلفة. بعض هذه الجراثيم ينمو ويتكاثر في بيئة من الأغذية أو المشروبات المختلفة التي تحتوي على السكريات أو النشويات المطبوخة، وحين لا تتم إزالة هذه الكربوهيدرات، بواسطة تنظيف أو فرك الأسنان، تقوم الجراثيم بتحويلها إلى أحماض تقضي على الأسنان.

  • عدم تنظيف الأسنان: من لا يعتني بالأسنان سوف يواجه مشكلة التسوس. التنظيف هو من الأمور الأساسية للحفاظ على الأسنان وعلى صحّة الفم ولمنع التسوس والإلتهابات الحاصلة في اللثة بسبب كثرة الجراثيم المتغلغلة فيها.

  • الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص في اللعاب. وللعاب دور مركزي في منع تسوس الأسنان، فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنيّة من الأسنان.



سمات

تعليقات‎