ملابس إحرام تقاوم الأشعة فوق البنفسجية إلى الواجهة.. لماذا هذا المقترح؟



ضمن الملتقى العلمي الثامن عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، ناقش المشاركون دراسات متعلقة بمحوري البيئة والصحة، واستهلت الجلسة بتوصية عدد من الباحثين في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة.

ملابس إحرام
ملابس إحرام

ونادى الباحث الدكتور عمر بشير بضرورة مراقبة ورصد الأمراض المعدية وتوسيع إطار الدراسات ليشمل الأمراض الجديدة والمبلغ عنها، والبيانات المختبرية، إصابات المستشفيات، وتعجيل رصد صحة الحجيج والمعتمرين وتحويل البيانات إلى معلومات لتمكين اتخاذ القرارات والبرامج والممارسات الصائبة. وطرحت الدكتورة ولاء سعيد من كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة طيبة مقترحا لنشر الوعي وتثقيف المرأة العاملة في كيفية إعداد الوجبات الصحية ذات جودة عالية واستثمارها في مواسم الحج والعمرة عبر برنامج تدريبي، مستندة إلى دراسة المستوى المعرفي والتطبيقي للأسر المنتجة بالمدينة المنورة بمفاهيم جودة وسلامة الغذاء المقدم للحجاج والمعتمرين.

في الملتقى
في الملتقى

ولفتت إلى أن رؤية المملكة 2030 تؤكد حرصها على صحة المجتمع ورفاهيته اقتصاديا من خلال أهدافها الاستراتيجية ومؤشراتها كرفع نسبة ادخار الأسر من إجمالي دخلها من 6% إلى 10% ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%.

وتعد وزارة الصحة برامج وأنشطة هدفها تعزيز الوعي الصحي لدى المجتمع من الأمراض المزمنة، ومحاربة العوامل الخطيرة المؤدّية لها.

وفي بحث بعنوان "تحديد المعايير القياسية لأقمشة ملابس الإحرام في ضوء المتغيرات التكنولوجية الحديثة" خلص كل من الدكتورة نادية عبدالغفور الانديجاني، والدكتور ياسر عيد من كلية التصاميم بجامعة أم القرى إلى أن خامة البامبو تتفوق على خامة القطن وخامة المنسوجات الذكية PCM في تقييم نتائج خواص الأداء الوظيفي التي تم دراستها وبالنسبة لباقي متغيرات إنتاج الوبرة، أظهر ارتفاع الوبرة الأقل 4 ملم أفضل النتائج على البامبو وكذلك كثافة الوبرة الأقل 60 وبرة/سم2 أيضا هو الأفضل من الكثافات الأكبر، وكان اتجاه الوبرة المتساوية على الوجهين الأفضل من اتجاه الوبرة المتبادلة.

ونبهوا إلى أن الخامات المستخدمة في صناعة أقمشة الإحرام لا تفي بالغرض المطلوب من حيث توفير الراحة الحرارية ومقاومة البكتيريا والفطريات، و الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، مما يؤثر على أداء المناسك على الوجه الأمثل لذلك ينبغي إنتاج أقمشة الإحرام في حدود المتغيرات التكنولوجية الحديثة.



سمات

تعليقات‎