ما هي الأسهم؟



سوق الأسهم هي واحدة من أبرز قطاعات التداول المالي التي يكثر الحديث حولها. يتم تداول مليارات الدولارات يوميا من قبل المتداولين، عبر شراء وبيع أسهم الشركات الفردية والحصص في سوق الأسهم.

ماهي الاسهم

أما السهم هو الوثيقة التي تقرر وتمثل حصة حائزه "الشخص المساهم" في رأس مال الشركة، وأنه بامتلاك هذه الوثيقة يصبح له حصة في رأس مال الشركة، وعرف أيضاً بأنه صك مالي يشكل حق للشخص المساهم في أن شريك في الشركة التي ساهم في رأس مالها. وقد عرفه المشرع بأنه أي السهم هو "سند قابل للتداول تصدره شركة مساهمة كتمثيل لجزء من رأس مالها".

السبب الرئيسي الذي قد يدفع أي شخص لشراء أسهم إحدى الشركات هو كسب الأموال. هذا الشخص يعتقد عادةً إما أنه سيحصل على عائد من توزيعات الأرباح، وهي عبارة عن جزء من أرباح الشركة تدفعها إلى المساهمين، أو أن الطلب على الأسهم التي اشتراها سوف يتزايد وبالتالي يستطيع بيعها في وقت لاحق محققًا الأرباح.

تتعدد أنواع الأسهم في البورصة وفيما يلي بعض أنواع الأسهم المختلفة :الأسهم العادية، الأسهم المجانية، الأسهم الممتازة، أسهم الخزينة، الأسهم المقيدة، الأسهم غير المقيدة...

لا يمكن للفرد أن يشتري الأسهم مباشرةً من شخص آخر أو من شركة، إنما سيتعين على المرء الذهاب إلى سوق الأسهم لشراء وبيع الأسهم ويتم إتاحة الوصول إلى هذا السوق عن طريق الوسطاء.



تعليقات‎