أبرز النقاط في قانون العمل السعودي للمقيمين!



هل ترغب في الحصول على الدليل الإرشادي للعمال الوافدين للعمل في المملكة العربية السعودية؟

سوق في السعودية
سوق في السعودية

المعلومات حول قانون العمل السعودي للمقيمين كثيرة، وهي ضرورة ملحّة تفرض على الشركة الإلتزام بها، وعلى العامل الذي يعمل في السعودية وهو يكون عادة من دولة أخرى. من أبرز النقاط عن قانون العمل السعودي للمقيمين:

  • المادة السابعة والثلاثون توجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوباً ومحدّد المدة، وإذا خلا العقد من بيان مدته تعد رخصة العمل هي مدة العقد .

  • المادة الثامنة والثلاثون تمنع صاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدوّنة في رخصة عمله، ويحظر أيضاً على العامل الشغل في غير مهنته قبل اتّخاذ الإجراءات النظامية.

  • المادة الثالثة والخمسون تعتبر أن العامل وإذا كان خاضعاً لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وهي لا تزيد عن 90 يوماً، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمّن العقد نصاً يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

  • المادة الرابعة والخمسون تحظر وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد.

كما ينص الفصل الرابع من الباب السادس على التالي: للعامل إجازة سنوية مدتها 21 يوماً (يوم عمل) في قانون العمل في السعودية و تزاد الى مدة لا تقل عن 30 يوماً (يوم عمل) اذا أمضى خمس سنوات متّصلة في العمل، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً، ويجب التمتع بالإجازة ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً عوضاً عن الحصول عليها أثناء خدمته.

الموقع الذي يفصّل حقوق العامل وواجباته في قانون العمل السعودي هو التالي: http://nshr.org.sa/wp-content/uploads/2013.



تعليقات‎