اكتشف فوائد الشوفان الصحية للرجيم!



الشوفان غذاء صحي متوافر بأسعار معقولة غني بمواد مغذية مثل الكربوهيدرات الصحية والألياف.

فوائد الشوفان للرجيم

وهو أيضًا خيار رائع عندما تحاول إنقاص الوزن، لذا يجب عليك دمجه على الأقل بضع مرّات في الأسبوع في نظامك الغذائي الذي يفقدك الوزن. من فوائد الشوفان التي تثبت فعاليته في الرجيم:

  1. الشوفان قد يساعد في تخفيف الإمساك: كثيراً ما يصاب كبار السن بالإمساك، مع حركات الأمعاء غير المنتظمة التي يصعب اجتيازها. تشير الدراسات إلى أن نخالة الشوفان، الطبقة الخارجية الغنية بالألياف من الحبوب، قد تساعد في تخفيف الإمساك عند كبار السن.

  2. يمكن للشوفان تحسين مراقبة السكر في الدم: الشوفان قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو مرض السكري من النوع 2.

  3. يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول: مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة على المستوى العالمي. أحد عوامل الخطر الرئيسية هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف بيتا جلوكان في الشوفان فعالة في الحد من مستويات الكولسترول.

  4. الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان: يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من البيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان. يذوب بيتا جلوكان جزئياً في الماء ويشكل محلولا سميكا شبيها بالهلام في الأمعاء، وهي مادة تعزّز الشعور بالإمتلاء.

  5. الشوفان غني بمضادات الأكسدة: يحتوي الشوفان على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة تسمى البوليفينول. والأكثر شهرة هي مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة التي تسمى avenanthramides، والتي تكون موجودة فقط في الشوفان. يمكن أن تساعد مركبات أفانثرثراميد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل.

  6. الشوفان مغذ بشكل لا يصدق: هو مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف القوية بيتا جلوكان. كما أنه يحتوي على البروتين والدهون أكثر من معظم الحبوب الأخرى. وهو غني بالفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات المضادة للأكسدة الهامة.



تعليقات‎