ما هي فوائد الشوفان لكمال الأجسام؟



عندما نتكلّم عن التغذية المفروضة لبناء العضلات وتحقيق كمال الجسم، نفكّر تلقائيّاً بالبروتينات التي تعتبر أهم بكثير من المواد الأخرى. لكن ماذا عن الكربوهيدرات؟

فوائد الشوفان لكمال الاجسام

بعد دراسات وأبحاث عديدة، تبيّن أن الشّوفان، هذا المصدر الغني بالكربوهيدرات ومن المواد التي توفّر الطاقة للجسم، من أكثر الأطعمة المفيدة لكمال الجسم.

دقيق الشوفان مستخرج من نبتة مناسبة للإستهلاك البشري ومن أحد الإستخدامات الأكثر شيوعاً لإطعام الماشية. يحتوي هذا الدقيق على الكربوهيدرات، كما يعتبر أيضاً مصدراً من مصادر البروتين.

هذه هي الفوائد التي تدلّ على دور الشوفان المناسب لمن يطمح تحقيق كمال الجسم:

  • زيادة الطاقة: هناك دراسات أثبتت أن اللاعب الذى يتناول الشوفان قبل ساعة من ممارسة التمارين، يصبح لديه التمثيل الغذائى إيجابي ويعطيك أفضل النتائج لتحسين الأداء خلال ممارستك للتمارين.

  • غني بالفيتامينات: الشوفان مصدر جيد للعديد من المواد المغذية بضمن ذلك فيتامين إي، والزنك، النحاس، والحديد،والمغنيسيوم. كما أن الشوفان مصدر جيد للبروتينِ أيضاً.

  • إنقاص الوزن: يساعد على التخلص من الوزن الزائد، يحتوى على الألياف القابلة للذوبان التى تشكل مادة هلامية فى الجهاز الهضمى، مما تسبب لك الشعور بالشبع لفترة طويلة .

  • عنصر غذائي هام: من المصادر الجيّدة للعديد من العناصر الغذائية اللازمة لإتباع نظام غذائي متوازن ويقوى جهاز المناعة، كما أنه يبطىء من عملية الهضم لديك، ويتحكم أيضاً فى مستويات الجلوكوز فى الدم، وبهذا يساعدك على تجنب العديد من المخاطر من مرض السكر.



تعليقات‎