ما هو أحسن علاج لتضخّم الكبد؟



تضخم الكبد Hepatomegaly هي الحالة التي يكون فيها الكبد اكبر من حجمه الطبيعي ، وهو في حد ذاته ليس مرضا وانما هو دليل على وجود امراض اخرى مسببة لهذا التضخم مثل التهاب الكبد الوبائي او امراض القلب والسرطان والدهون على الكبد التي تؤدي الى التضخم.

علاج تضخم الكبد

الكبد هو جهاز مهمّ في الجسم وله وظائف عديدة مهمّة ومنها التخلص من السموم ومئات الوظائف الأخرى التي تساعد على امتصاص الطعام.

هو المسؤول عن إمداد الجسم بالجلوكوز الذي يعطينا الطاقة كلما كنا في حاجة إليها، وما يجب معرفته أيضاً، هو أنه من يعاني من مشكلة تضخّم في الكبد لا بد له من الحصول على علاج سريع لأنّ إهمال العلاج يمكن أن يؤدي إلى إتلاف تلك العضلة الحساسة.

من الأعراض التي تدلّ على تضخّم الكبد: أوجاع في البطن، إرهاق وتعب عام وغثيان، إصفرار في الجلد وبياض في العينين، الإحساس بالإمتلاء وتناقص الوزن.

أما بالنسبة الى العلاجات التي تضع حدّاً لهذا التضخّم:

  • نصائح علاجية: الإقلاع عن التدخين، اتّباع الأنظمة الغذائية الصحية، والحصول على عدة حصص من الفاكهة والخضروات والتقليل من استخدام المنظفات أو المبيدات الحشرية.

  • علاجات طبيعية: ينقع البابونج في الماء المغلي لربع ساعة ثم يحلى ويبرد ويشرب منه عدة مرات في اليوم لعلاج تضخم الكبد. أو يخلط عصير الليمون والعسل والقليل من حبة البركة ثم يشرب ملعقة كبيرة بعد الوجبات الثلاث ، أو يسلق الليمون بعد تقطيعه ويشرب ماءه على الريق كل صباح .



سمات

تعليقات‎