ما هي أعراض هشاشة العظام؟



هشاشة العظام هو المرض الذي يصيب العظام لتصبح ضعيفة وهشة. المناطق التي تعاني من هذا المرض هي في الغالب الورك والمعصم أو العمود الفقري.

اعراض هشاشة العظام

هشاشة العظام تؤثر على الرجال والنساء وخصوصاً مع التقدم في العمر، ومن أفضل العلاجات الأدوية، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية التي يمكن أن تساعد في منع هشاشة العظام أو تقوية العظام الضعيفة أصلاً.

ما هي أعراض هشاشة العظام؟

لا أعراض في المراحل الأولى من هشاشة العظام. ولكن بمجرد أن تضعف عظامك بسبب هشاشة العظام، ستكون هذه العلامات والأعراض التالية تأكيد على تفاقم المشكلة:

  • آلام الظهر، والناجمة عن كسر أو فقرة منهارة
  • لا يزيد طولك مع مرور الوقت
  • وضعية الإنحناء في الظهر
  • كسر كبير في العظام على الرغم من الإصابة الخفيفة

متى ترى الطبيب؟

قد تحتاج إلى التحدث إلى طبيبك حول هشاشة العظام إذا كنت تعاني من أحد هذه الأعراض، لتتمكن من وضع حدّ للمشكلة قبل أن تفقد القوة كلها، أي قوة العظام التي تعتبر هي الأولى لتوفير التوازن في الجسم.

كيف يمكن الوقاية لمواجهة هذه المشكلة؟ - ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ضرورة للحفاظ على صحة عظامك طوال حياتك. - التغذية المفيدة التي ترتكز على البروتين وهو واحد من الأساسيات لبناء العظام والكالسيوم والفيتامينات أيضاً. - نقص الوزن حتى النحافة أو زيادته حتى السمنة يزيد من فرصة فقدان العظام والكسور، فاعتدال الوزن شيء أساسي للحفاظ على العظام الصحية.



سمات

تعليقات‎