بعدما أصبح الثامن عالميا.. إليك الشبه الغريب بين الدوري السعوي والدوري الإنجليزي!



الدوري السعودي للمحترفين هو ثامن اغلى دوري في العالم. نعم، صحيح ما تقرأونه فقد تفوق هذا الدوري على دوريات كبيرة جدا مثل الدوري الهولندي والبلجيكي والارجنتيني وغيرها.

الدوري السعودي والانجليزي
الدوري السعودي والانجليزي

يعود سبب هذا التفوق الى الصفقة التي وقعها رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي ال الشيخ مع شركة الإتصالات السعودية STC لمنحه حق رعاية الدوري السعودي ما جعل هذا الدوري هو الاول عربياً والثامن عالمياً من قيمة ناحية حقوق النقل.

ما يفعله القائمون على هذا الدوري شبيه جداً بما فعله مؤسسي فكرة الدوري الانجليزي الممتاز والذي يعتبر الدوري الافضل عالمياً ويمكننا اليوم اجراء مقارنة بسيطة بين هذين الدوريين وذلك للاشادة بما يقوم به اتحاد كرة القدم السعودي.

بالتأكيد موضوع المقارنة ليس عشوائياً ولكن هناك العديد من أوجه المقارنة المشتركة بين البطولتين وهو ما نستعرضه لكم فيما يلي :

مستويات الفرق متقاربة

التوب 6 في الدوري الانجليزي
التوب 6 في الدوري الانجليزي

ان أجمل شيء في الدوري الممتاز هو التنافس القوي بين الاندية بسبب مستوياتها المتقاربة خصوصا على مستوى اندية القمة حيث تتنافس 6 فرق على تحقيق اللقب وهو الامر عينه في الدوري السعودي حيث يوجد 5 منافسين حقيقيين على الدوري هذا الموسم.

لا يوجد محتكر للدوري

لا يوجد بطل واحد يهيمن على الدوري الانجليزي ففي كل عام نجد بطل جديد كتشيلسي، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد وارسنال وهذا مايشهده الدوري السعودي في العهد الاخير حيث تناوبت على حصد اللقب 4 فرق مختلفة.

قيمة النقل التلفزيوني الكبير

الصفقة التي ستغير شكل الدوري السعودي
الصفقة التي ستغير شكل الدوري السعودي

معظم عائدات اندية الدوري الممتاز المالية هي مكتسبة من حقوق النقل التلفزيوني والذي يعد الاعلى في العالم، وكما ذكرنا في الاعلى فان الدوري السعودي اصبح ثامن اغلى دوري في العالم من ناحية قيمة البث التلفزيوني.



تعليقات‎