ما هي البورصة؟



البورصة هي سوق مثل الأسواق الأخرى، فيه تجري عمليّات التبادل التّجاري والتي تشمل البيع والشراء.

ما هي البورصة

الفرق الأساسيّ بين سوق البورصة والأسواق الأخرى، أنّ البورصة لا تعرض ولا تملك البضائع والسّلع، إنّما البضائع في سوقها ليست أصول حقيقيّة، إنّما هي عبارة عن أوراق وأصول ماليّة مثل الأسهم والسّندات.

البورصة أو ما يُعرف أيضاً ب"سوق الأوراق الماليّة"، تعتمد على المواد القابلة للتّبادل ذات الأهميّة الإقتصادية الكبيرة، والنفع الكبير، وعمليّات البيع والشّراء لا تتمّ إلّا من قبل شركات السّمسرة المرخّصة والمسجّلة حسب القوانين والأنظمة.

من أبرز أسواق البورصة، سوق المواد الغذائية (القمح، السكر، الذرة ….الخ)، سوق العملات ( الدولار، الين، اليورو…الخ)، سوق الأوراق المالية ( السندات والأسهم )، سوق المواد الأولية ( النّفط، الذّهب، النّحاس، القطن )، ومن أهم البورصات العالمية "وول سترت" Wall Street أو بورصة نيويورك، وبورصة طوكيو.

تتميّز البورصة بوظائفها المتعدّدة، هي ملتقى للتّمويل والإستثمار وهي عمليّة اقراض تعود بالنّفع على الطّرفين، البائع والمشتري، وهي محمية ومنظّمة بفضل القوانين الخاصّة بها. كما يعتبر سوق التّبادل التّجاري وسيلة لزيادة الثّروة لكل من أراد استثمار الأموال، من خلال شراء الأسهم مثلاً أو العملات...

من الشروط الضروريّة للبورصة، إذ كلّما احتوت على شركات عديدة ساهم ذلك في زيادة القيمة الإجماليّة للأسهم المُتداوَلة فيها، كما يُساعد المستثمرين على التنويع في المُخاطرة، وعدم التركيز على عدد محدود من الأوراق الماليّة.



تعليقات‎