بالأرقام..ما هو معدل الضغط الطبيعي عند الانسان السليم؟



ما هو معدل الضغط الطبيعي

يعتبر القلب العضلة الأهمّ والأقوى في جسم الانسان: فهو مسؤولٌ عن عملية ضخّ الدمّ الى كل الشرايين الدموية في الجسم. هذه الانقباضات التي تحصل في عضلة القلب وتضخّ الدم الى باقي الأعضاء، يحب ان تحافظ على مستوى محدّد او معيّن وهذا ما يعرف بـ ضغط الدم.

إذا ما أردنا ان نقيس ضغط الدمّ عند الانسان، انت بحاجة أوّلاً الى آلة لـ قياس ضغط الدم وهي متوفّرة في كل الصيدليات والمشافي. مستوى ضغط الدم عند الشخص السليم يجب ان يكون 80/120. فماذا تعني هذه الأرقام؟

الرقم 120 يشير الى الضغط الانقباضي أي عندما يحصل انقباض في القلب. اما الرقم 80 فهو يدلّ على الضغط الانبساطي أي عندما يصل الدم الى الشرايين ويحدث ضغطاً على جدارن هذه الشرايين.

مستوى ضغط الدم المناسب جدّاً هو 80/120 ويجب المحافظة عليه وتجنّب ارتفاع ضغط الدم الذي ينتج عنه مضاعفات صحّية مثل الصداع، أوجاع الرأس مع تسارع في نبضات القلب وفي الكثير من الحالات حرقان في البول.

كما ونشير انتباهك الى أهمية عدم انخفاض ضغط الدمّ الذي تظهر تأثيراته السلبية على صحّة الانسان مثل الدوخة، الإسهال القوي وآلام في الصدر والقلب.

لذلك احرص قدر الإمكان ان يبقى ضغط الدم معتدلاً وليس أقلّ أو أكثر من هذا المستوى خوفاً من المضاعفات الصحّية التي ستتعرّض لها والتي ستتحوّل مع الوقت الى حالة مرضية.



سمات

تعليقات‎