"ACDelco" ترشدك إلى الطريقة الأمثل لإعادة شحن بطارية السيارة



طريقة شحن بطارية السيارة من خلال نصيحة ACDelco

قد يحصل معنا أحيانا بعد انقضاء يوم عمل طويل ومتعب، أن نصل إلى السيارة فنجدها لا تعمل بسبب نفاذ بطاريتها، وعادة ما يحصل ذلك بسبب نسيان المصابيح شغالة طوال الليل أو لأن السيارة لم يُصار إلى تشغيلها لفترة طويلة خلال سفرنا أو عطلتنا.

وعادة ما نشعر في هذه الحالة بالحاجة الملحة لحل هذه المشكلة والعودة لاستخدام السيارة مجدداً، في العديد من الأحيان تعود السيارة للعمل بعد عدة محاولات دون الحاجة لشحن البطارية. إلا أنه وفي بعض الحالات تتوقف السيارة كلياً عند النفاذ التام للبطارية حيث يكون من المستحيل إعادة تشغيلها إلا من خلال استبدال البطارية أو إعادة شحنها، وهنا تتوفر لديك خيارات متعددة: - الأول هو الاتصال بالوحدة الخاصة لخدمات الصيانة الخاصة ببطارية السيارة والتي تعمل 7 أيام في الأسبوع على مدى 24 ساعة متواصلة، أما الثاني فيتمثل باللجوء إلى مراكز خدمات الصيانة التي عادة ما تتوفر على الطرقات في محطات الوقود أو غيرها. إلا انه وفي حال استحالة القيام بذلك، يصبح اللجوء إلى إعادة شحن السيارة، الحل الأخير والوحيد.

لذلك قام خبراء علامة ACDelco، المشهورة في مجال بيع قطع غيار وزيوت السيارات من مختلف الأنواع والعلامات، بوضع دليل من الارشادات الهامة، والتي ترشدكم إلى الطريقة الأمثل لإعادة شحن بطارية سيارتكم بطريقة آمنة وسليمة. ولكن ذلك لا يعني بأن إعادة شحن البطارية هو الحل الأمثل والدائم، وإنما هو حل مؤقت لتشغيل السيارة وقيادتها إلى أقرب مركز لخدمات الصيانة من أجل استبدال البطارية النافذة ببطارية جديدة.

من المفضل وقبل القيام بإعادة شحن بطارية السيارة، التعرف على الخطوات اللازمة والضرورية التي يجب إتباعها في هذه الحالة والتي يمكن العثور عليها في الدليل الخاص بمالكي السيارات، وإليكم هنا بعض القواعد الأساسية لإعادة شحن بطارية السيارة النافذة بشكل آمن وسليم:

أسلاك الشحن

أسلاك الشحن
مرحلة أسلاك الشحن

قم أولاً بإخراج أسلاك الشحن الخاصة بالبطارية. من المفضل شراء هذه الأسلاك لشحن البطارية بحيث قد يتم الاحتياج إليها في أي وقت. بالنسبة لأولئك الذين لا يملكون هذه الأسلاك، يمكن الاستعانة بأحد الأشخاص الذين يملكونها لاستخدامها في شحن بطاريتكم.

حافظ على سلامتك الشخصية قبل أي أمر آخر

حافظ على سلامتك
مرحلة الحافظ على سلامتك

حفاظاً على سلامتك، تجنب التدخين او إحداث أي شرارة أو تسليط ضوء قوي على البطارية أو بالقرب منها.

تجنب الصدمات

تجنب الصدمات
مرحلة تجنب الصدمات

قبل البدء بشحن البطارية قم بفحص القوة الكهربائية للبطارية، عادة ما يتم الإشارة إلى هذه القوة على الهيكل الخارجي للبطارية. تأكد بأن البطارية الشاحنة تمتلك ذات القوة الكهربائية للبطارية النافذة قبل البدء بعملية الشحن، حيث أن عدم تجانس القوة الكهربائية للبطاريتين يشكل خطراً مهدداً للسلامة.

تأكد من الأضواء المشيرة إلى حالة البطارية

التأكد من الأضواء المشيرة إلى حالة البطارية
مرحلة التأكد من الأضواء المشيرة إلى حالة البطارية

من المفضل أيضاً فحص الأضواء المشيرة إلى حالة البطارية والموجودة عادة على السطح العلوي لهيكل البطارية. تختلف هذه الألوان عادة باختلاف درجة الشحن في البطارية، حيث يدل اللون الأخضر على أن البطارية في حالة جيدة، أما البني والأسود فيشيران إلى حالة الشحن المنخفضة في البطارية بينما يدل اللون الأصفر على أن البطارية غير صالحة للاستعمال ويجب بالتالي تبديلها.

تأكد من عدم الاحتكاك بين السيارتين

التأكد من عدم الاحتكاك بين السيارتين
مرحلة التأكد من عدم الاحتكاك بين السيارتين

ومن العوامل التي يجب التأكد منها قبل شحن البطارية، هو الحرص على عدم وجود أي احتكاك بين السيارتين.

تأكد من نظافة القطبين السالب والإيجابي

التأكد من نظافة القطبين السالب والإيجابي
التأكد من نظافة القطبين

يجب التأكد في كل الحالات من نظافة القطبين السالب والايجابي على البطارية( اللذان يوجدان عادة على السطح العلوي لهيكل البطارية) إضافة إلى عدم وجود طبقة من الصدأ عليهما. في حال كان القطبين بحاجة للتنظيف، يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم والماء نظراً لفعاليتهما في تنظيف الأوساخ أو إزالة الصدأ الموجود في هذه المنطقة من البطارية، وفي حالة الطوارئ وعدم توفر بيكربونات الصوديوم، يمكن حينئذ اللجوء إلى استخدام المشروبات الغازية التي يمكن أن تحل المشكلة.

اشحن البطارية بطريقة آمنة

شحن البطارية بطريقة آمنة
مرحلة شحن البطارية بطريقة آمنة

عليك التأكد الآن من توقف محرك السيارة التي سيتم استخدام بطاريتها لشحن بطارية سيارتك النافذة. كما يجب الحرص على عدم احتكاك أسلاك التوصيل، حيث أن الاحتكاك هذا يشكل خطراً كبيراً من خلال توليد الشرارات أو إتلاف البطارية. قم الآن بتوصيل الوصلة ذات السلك السالب بالقطب السالب (-) من بطارية السيارة المساعدة، ثم قم بتوصيل الوصلة ذات السلك الموجب بالقطب الموجب (+) من بطارية السيارة المساعدة، وبعد ذلك قم بتوصيل الطرفين الآخرين من نفس الأسلاك بالقطبين السالب والموجب للبطارية النافذة، هنا يجب التأكد من توصيل البطارية الشاحنة قبل توصيل البطارية النافذة.

البدء بعملية الشحن

البدء بعملية الشحن
مرحلة البدء بعملية الشحن

قم الآن بتشغيل محرك السيارة المساعدة لمدة خمس دقائق، ستتم خلال الدقائق هذه عملية شحن بطارية سيارتك النافذة أو المنخفضة الشحن. إن تشغيل مصابيح السيارة ذات البطارية النافذة يمكنه امتصاص الطاقة الكهربائية وتوزيعها مما بؤدي بالتالي إلى تلافي الضرر الذي قد يصيب حواسيب السيارات نتيجة الشحن.

مرحلة التحقق

التحقق
مرحلة التحقق

بعد انتهاء مدة الخمس دقائق قم بتشغيل محرك السيارة، وفي حال عدم استجابته في المرة الاولى، أعد المحاولة بعد التأكد من اتصال الاسلاك الشاحنة بشكل صحيح في كلا السيارتين، وفي حالة عدم استجابة المحرك بتاتاً فإن ذلك يعني بأن البطارية نافذة تماماً وبالتالي يجب استبدالها.

انطلق لقيادة سيارتك

الانطلاق نحو قيادة السيارة
مرحلة الانطلاق بالسيارة

في حال تمت عملية الشحن بنجاح وتم تشغيل السيارة، قم بفصل الوصلات والأسلاك من كلا السيارتين. وقم بقيادة سيارتك لمدة 30 دقيقة على الأقل لإعادة شحن البطارية ومن ثم قم بالتوجه إلى أقرب مركز لخدمات الصيانة من أجل تبديل بطاريتك.

وتذكر، هذه الطريقة لا تشكل حلاً دائماً لحل مشكلة بطارية سيارتك، حيث تنصحك علامة ACDelco بزيارة مركز خدمات الصيانة المعتمد لديك في أقرب وقت ممكن لاستبدال البطارية. إن هذا الدليل هو جزء من تعهد علامة ACDelco لتأمين أفضل الخدمات والمنتجات لعملائها وتقديم المعلومات الهامة للسائقين من أجل صيانة السيارة بشكل آمن وسليم حيث تقتضي الحاجة.



تعليقات‎