ما هو أطول سباق جري في العالم؟



الماراثون هو اختبار تحمل في رياضة ألعاب قوى، يكمن في الرّكض لمسافة 42.195 كيلومتر. وهو جزء من الألعاب الأولمبيّة في فئة الذكور منذ عام 1896، وضمّ في عام 1984 في لوس آنجيلس فئة الإناث.

اطول سباق جري

في عام 490 قبل الميلاد، نشبت معركة بين اليونانيين والفرس، في منطقة «ماراثون» في اليونان، انتصر فيها اليونانيون على الفرس بعد نزاع طويل. وبعد الإنتصار انطلق مقاتل يوناني اسمه فيديبيدس من منطقة ماراثون الى أثينا، جرياً على الأقدام مسافة 40 كلم، ليعلمهم بخبر الإنتصار على الفرس، وبعد أن أعلمهم بالخبر مات من التعب والارهاق. هذه القصّة كانت وراء ظهور هذه الفكرة وهذا التّحدي الرياضي.

كان السباق يبدأ من جسر قرية ماراثون إلى أثينا وهي نفس المسافة التي قطعها فيديبيدس. وقد حصل على الميدالية الذهبية العداء اليونانيسبيريدون لويس (1873 - 1940) الذي سمي إستاد أثينا الأولمبي اسمه (إستاد سبيروس)، وقد قطع المسافة في ساعتين و 58 دقيقة و 50 ثانية.

من أبطال الماراثون المعروفين: الأغندي ستيفين كيبروتيتش وهو بطل سباق الماراثون في أولمبياد لندن 2012وفاز بالميدالية الذهبية. العدّاء الأثيوبي إبيبي بيكيلا الذي فاز بالميدالية الذهبية خلال مشاركته بسباق الماراثون في الألعاب الأولمبية التي أقيمت في روما في عام 1960. وكان يركض مسافة 26 ميلاً وهو حافي القدمين. وأصيب بيكيلا بالشّلل بعد تعرّضه لحادث سير في عام 1996 وتوفي بعدها بأربع سنوات.

يعد سباق الماراثون من الرّياضات التي تستوجب جهداً وطاقة جسديّة عالية، ويخضع اللّاعب لتدربيات مكثّفة وصارمة. يركض أفضل العدائين اليوم بسرعة فائقة ويمكنهم قطع مسافة ميل واحد خلال 3 دقائق.



سمات

تعليقات‎